-A +A
حازم المطيري (الرياض)
وعد رئيس الشركة السعودية للكهرباء المهندس على البراك، بإنهاء انقطاعات الكهرباء التي طالت بعض أحياء شرق الرياض مؤخرا، مؤكدا لـ «عكاظ» أن الشركة تنفذ مشاريع بقيمة بأكثر من 120 مليار ريال، تتمثل بتوسعات في التوليد وشبكات النقل والتوزيع، حيث تدخل الخدمة أربع محطات جديدة خلال الـ 3 سنوات المقبلة، وذلك ما يعمل على تحسين الخدمة ونقلها إلى وضع أفضل مما هو عليه، فضلا على افتتاح عشرات من محطات التحويل داخل الأحياء، لافتا إلى أن نسبة احتياطي الكهرباء متدنية وتعمل الشركة على زيادتها إلى 8% ، في عام 2015.
وحول مشاريع وزارة الإسكان الجديدة بين البراك أن هناك تنسيقا بين الوزارتين حتى لا تكون الكهرباء عائقا، كاشفا أن مواقع الإسكان تحتاج إلى محطات توليد.. وأرجع البراك معظم الانقطاعات التي تحدث من شبكات التوزيع؛ بسبب إتلاف الكابلات من قبل منفذي مشاريع البنية التحتية، إذ من المعلوم أن مدن المملكة تمر بطفرة كبيرة في مشاريع البنى التحتية، وأوضح البراك أن الوزارة تعمل على التنسيق مع الجهات المعنية؛ لتلافي تكرار مثل هذه الأحداث. جاء ذلك على هامش حفلات التخرج التي أقامتها معاهد تدريب الشركة أمس بالرياض.

وكشف البراك أن 700 كيبل تم إتلافه من قبل منفذي البنية التحتية في جدة خلال الصيف وهو ما أدى إلى الانقطاعات، وبالتالي ليس كل الانقطاعات سببها الشركة، وأكد البراك أن ما يحدث من انقطاعات داخل الأحياء ليس بسبب نقص التوليد، ولكن بسبب شبكات التوزيع والنقل في تلك المناطق والشركة من جانبها لا تدخر جهدا في إصلاح أي أعطاب تكون مسؤولة عنها، وعن تكلفة عداد الكهرباء بين البراك أن الدولة هي من تقرر تكلفة التعرفة وقيمة العداد، حيث إن العداد الواحد يكلف الشركة أكثر من (3) آلاف ريال، نافيا بأن تصل قيمة العداد إلى (4) آلاف ريال. موضحا أن العداد في المنازل الصغيرة لا تتعدى قيمته 1500 ريال.
وحول وجود كوادر نسائية في التدريب، أشار البراك إلى أن الشركة تعمل على استيعاب عناصر نسائية في الأعمال التي تناسب طبيعة المرأة، فمعظم الشباب يتم تدريبهم على أعمال ميدانية، ولكن لدينا مجالات أخرى في الحاسب الآلي، والادارات القانونية لتوظيف الكفاءات النسائية.
وأضاف أنه لدينا دفعات سنوية من المتخرجين، وتم هذا العام تخريج 1350 متخرج، وزعوا بشكل رئيسي على محطات الكهرباء، وشبكات النقل والتوزيع، ووزع 47 شابا من المتخرجين للعمل في «خدمات المشتركين» ، بمكاتب الشركة المختلفة بالرياض، ونتوقع أن تكون أعداد المتخرجين في العام القادم نحو 2500 متخرج. وقال: البراك إنه دخلت الخدمة هذا العام 3500 ميجاوات وهي تعادل كهرباء دولة كاملة. وعن انتقاد أعضاء الشورى لشركة الكهرباء بطول الإجراءات والانتظار للحصول على عداد، أوضح البراك أن الشركة حريصة على اختصار مدة الطلب، فحينما يتقدم المواطن بطلبه تصله الكهرباء في الوقت المحدد فجميع المشتركين الذين يتقدمون بطلباتهم تصلهم الخدمة لهم قبل الانتهاء من الهيكل الخرساني، موضحا بضرورة أن لا تتجاوز المدة بين السداد والتنفيذ أكثر من 55 يوما لإيصال الكهرباء، وأنه توجد برمجة للعمل في الشركة، مؤكدا أن الشركة تمد خدمتها لـ 420 ألف عداد سنويا، وتم إيصال الكهرباء إلى 100 ألف عداد إضافي خلال 2012م.